إن قطــــــــــاع الشؤون الدينية و الأوقاف لولاية تيبـــــــــازة يعد من القطاعات المهمة و الحساسة في المجتمع ، و هو الجانب المقدس الذي توليه الدولة الرعاية المكفولة لما له من دور كبير في بنائه ، حيث يتصل مباشرة بوجدان الأمة و ذاكرتها التاريخية لأنه يساهم في إيقاظ الهمم و شحذ العزائم و إحداث التوازن و الاستقرار بين مختلف شرائح المجتمع ، و ذلك من خلال اعتماده على المرجعية الدينية و الوطنية و الاعتماد على المنهج الوسطي المعتدل الذي يتماشى مع ثقافة و تقاليد المجتمع الجزائري و دفعه إلى الأمام لمحاربة الأمية و الآفات الاجتماعية و الفقر عن طريق المساهمة في رسالة المسجد و انتشار المدارس القرآنية و الزوايا و تفعيل صندوق الزكاة و استحداث مناصب عمل عن طريق القرض الحسن و الاستثمار و الإيجار الوقفي.
تضم مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف لولاية تيبازة المصالح التالية :
- مصلحة المستخدمين و الوسائل و المحاسبة.
- مصلحة الإرشاد و الشعائر و الأوقاف.
- مصلحة التعليم والقرآني و التكوين و الثقافة الإسلامية.
تعتبر الأسلاك التالية أسلاك خاصة في قطاع الشؤون الدينية و الأوقاف :
- سلك المفتشين .
- سلك المرشدات .
- سلك وكلاء الأوقاف.
- سلك الأئمة .
- سلك معلمين القرآن.
- سلك أعوان المساجد.
بالإضافة إلى الأسلاك المشتركة (الإداريون).
لقـــــــــــد حددت مهام مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف بالولاية طبقا للمرسوم رقم : 2000/200 المؤرخ في 27 ربيع الثاني 1421 هـ الموافق 26 يوليو 2000 م الذي يحدد قواعد تنظيم مصالح الشؤون لدينية والأوقاف في الولاية وعملها وكذا المرسوم التنفيذي رقم : 08- 411 المؤرخ في 24 ديسمبر 2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالإدارة المكلفة بالشؤون الدينية والأوقاف على النحو التالي :
- السهر على إعطاء المسجد دوره كمركز إشعاع ديني و تربوي و ثقافي و اجتماعي.
- تطوير وظيفة النشاط المسجدي.
- ترشيد وترقية الخطاب المسجدي.
- مراقبـة التسيير و السهر على حماية الأملاك الوقفية و استثمارها.
- الدعوة إلى إحياء الزكاة و تنظيمها و إلى توزيع مصاريفها في إطار أحكام التشريع الإسلامية و طبقا للتشريع و التنظيم المعمول بهما.
- المساهمة في ترقية التراث الإسلامي و إحيائه و كذا الحفاظ عليه و إبراز أعلامه.
- المساهمة في الحفاظ على الآثار ذات الطابع الديني.
- اتخاذ التدابير اللازمة لضمان السير الحسن للنشاط الديني و التربوي في المساجد و مؤسسات التعليم القرآني و مراكز التكوين المستمر التابعة للقطاع.
- تنسيق أعمال المؤسسات العاملة تحت وصاية القطاع.
- متابعة تطبيق البرامج التي تعدها مؤسسة المسجد و توطيدها بهدف السماح لها بتأدية مهامها.
- متابعة عمل الجمعيات الدينية المعتمدة على مستوى الولاية طبقا للتشريع و التنظيم المعمل بهما.
- مراقبة المشاريع المقترحة لبناء المدارس القرآنية و مشاريع الأملاك الوقفية ، و كذا فروع المركز الثقافي الإسلامي و إبداء الرأي بشأنها.
- إعطاء الموافقة الصريحة المتعلقة بالمشاريع المقترحة لبناء المساجد.
- إعداد الخريطة المسجدية للولاية طبقا للتنظيم المعمول به.
- إبرام عقود إيجار الأملاك الوقفية و استثمارها في الحدود التي يمنحها التشريع و التنظيم المعمول بهما.
- تولي رئاسة مكتب مؤسسة المسجد و مجالسها.
- مساعدة الجمعيات الدينية المعتمدة و زوايا العلم و القرآن على تأدية مهامهما.
- الموافقة على محاضر لجان حفظ القرآن الكريم و تسليم شهادات الديانة الإسلامية و اعتناق الإسلام.
الرقم التسلسلي |
التعيينات |
عددها |
01 |
المساجد العاملة صلوات الخمس و التعليم القرآني + الجمعة |
200 |
02 |
المساجد العاملة |
55 |
03 |
المساجد التي هي في طور الإنجاز |
96 |
04 |
عدد الزوايا العاملة |
00 |
05 |
الأقسام التابعة للمساجد |
123 |
06 |
المدارس القرآنية |
10 |
07 |
مراكز التكوين (التكوين المستمر) |
04 |
الرقم التسلسلي |
التعيينات |
عددها |
01 |
المفتشين |
03 |
02 |
إمام أستاذ رئيسي |
11 |
03 |
إمام أستاذ |
93 |
04 |
المرشدات الرئيسيات |
04 |
05 |
المرشدات |
04 |
06 |
وكيل الأوقاف |
02 |
07 |
الأئمة المدرسون |
108 |
08 |
الأئمة المعلمون |
08 |
09 |
أساتذة التعليم القرآني |
141 |
10 |
معلم قران |
00 |
11 |
المؤذنون |
53 |
12 |
القيمون |
54 |
13 |
القائمون بالإمامة |
09 |
14 |
مؤطري المساجد ( إمام أستاذ – إمام مدرس ) |
03 |
15 |
الإداريون والعمال المهنيون |
51 |
16 |
المتعاقدون |
16 |
17 |
الممنوحين ( مساعدون في التعليم القرآني ) |
233 |
المجمــــــــــــــــــــــــــــــــوع |
787 |
يتم توزيع الموظفين على المساجد حسب الخريطة المسجدية الولائية بحيث تشمل كل المساجد المتواجدة عبر دوائر و بلديات الولاية، والتي من خلالها نستطيع التحكم في حركية تنقل الموظفين بالمساجد.
تولــــي ولاية تيبازة بالتنسيق مع الوزارة الوصية مجهودات جبارة للنهوض بقطاع الشؤون الدينية والأوقاف بالولاية وذلك ببناء المؤسسات الدينية ولاسيمــا منها المدارس القرآنية ، و هذا لما تلعبه هاته الهياكل من دور كبير في التعليم ، و القضاء على الجهل بنشر تعاليم الإسلام على جميع الأصعدة وكافة الميادين.
هذا و تعتبر المدارس القرآنية بتيبازة من المؤسسات الدينية الرسمية التي تمارس تحفيظ القرآن الكريم و تلقين المبادئ العامة لأحكام التربية الإسلامية ، و رغم أنها قائمة بذاتها ، إلا أن المواطن الجزائري يعتبرها مكملة للمدرسة الكلاسيكية.
و قد أولت الولاية العناية الكبيرة بالمدرسة القرآنية وذلك بتسخير الحماية لها ورصد مبالغ سنوية للنهوض بها و الوقوف على متطلباتها ، حيث ترصد الولاية سنويا أموالا ضخمة لترميم بعضها وبناء الجديد منها، آخذة بعين الاعتبار المدارس الموجودة بالأرياف و المناطق النائية و أعالي الجبال.
الرقم |
عدد الأقسام التابعة للمساجد |
عدد الزوايا العاملة |
عدد المدارس القرآنية المتصلة بالمسجد |
عدد المدارس القرآنية المنفصلة عن المسجد |
01 |
123 |
00 |
03 |
07 |
عدد الإجمالي للتلاميذ |
عدد الإناث |
عدد الذكور |
6159 |
3010 |
3149 |
إن محاربة آفة الأمية و العمل على الحد من انتشارها يعتبر من صميم رسالة المسجد وعليه فإن العملية تجرى بالتنسيق مع ديوان محو الأمية ( الفرع الولائي ).
الأقسام المفتوحة |
عدد المدرسين |
عدد المتمدرسين ذكور |
عدد المتمدرسين إناث |
43 |
19 |
181 |
841 |
تحصلت الولاية على المراتب المتقدمة في المسابقات الوطنية و الدولية في الطبعات السابقة لمسابقة فرسان القرآن الكريم و تاج القرآن الكريم حيث حققت نتائج جد إيجابية على المستوى الوطني.
يوجد على مستوى ولاية تيبازة (04) مراكز لتكوين موظفي السلك الديني و هي :
- مركز حجوط : مسجد خالد بن الوليد.
- مركز شرشال : مسجد الرحمان.
- مركز القليعة : مسجد عقبة بن نافع.
- مركز قوراية : مسجد الإصلاح.
يجرى التكوين عبر هذه المراكز كل يوم الأربعاء من الساعة : 09 سا صباح إلى غاية : 12سا زوالا.
- بلغ عدد المؤطرين : 14.
- عدد المتكونين : 392.
و تتم بصفة دورية مرة كل شهر يتم التطرق و تناول التوصيات والتعليمات الخاصة بالقطاع وطرح انشغالات ومشاكل كافة موظفي السلك الديني.
إن التكوين و تحسين المستوى وتجديد المعلومات من مهام واهتمامات المديرية .
بالتنسيق مع المعاهد الوطنية المتخصصة للأسلاك الخاصة بإدارة الشؤون الدينية ، تقوم المديرية بتوجيه الطلبة إلى المساجد المعينة لإجراء التداريب التطبيقية خلال الفترة المحددة من طرف المعهد وقد بلغ عدد المتربصين لعام 2016 (21) طالبا.
الاحتفالات بالأعياد الدينية والوطنية : حيث يشمل البرنامج النقاط التالية :
- على مستوى المساجد الرئيسية.
- على مستوى المؤسسات التربوية.
- على مستوى مؤسسات التكوين المهني.
- على مستوى المركز الجامعي.
- على مستوى المؤسسات العقابية.
- على مستوى أمواج الإذاعة الجهوية.
إمتثالا لقول الله تعالى : " و الذين في أموالهم حق معلوم للسائل و المحروم "،
وقوله سبحانه و تعالى : " خذ من أموالهم صدقة تطهرهم و تزكيهم بها " وتحقيقا للرعاية الاجتماعية التي أمر بها المصطفى صلى الله عليه و سلم في جمع الزكاة وتوزيعها بصفة منظمة وعادلة على مستحقيها.
بناءً على القرار الوزاري المؤرخ في أول صفر 1425هـ الموافق 22 مارس 2004، والمتضمن إنشاء اللجنة الولائية لصندوق الزكاة.
و بناءً على المقررة رقم : 25 المؤرخة في : 10 أفريل 2004، التي تتضمن تشكيل اللجنة الولائية لصندوق الزكاة.
و بناء على القرار المؤرخ في 03 صفر 1425ه مؤرخ في 24 مارس2004 المتضمن إشاء اللجنة القاعدية.
تم إنشاء اللجنة الولائية لصندوق الزكاة لولاية تيبازة للإشراف على الحملات التحسيسية لجمع وتحصيل وتوزيع الزكاة بالاشتراك مع أعضاء اللجان القاعدية عبر الدوائر حيث انطلقت العملية سنة 2003م في عنابة و سيدي بلعباس ثم في 2004 ولايات الجزائر و هي متواصلة إلى غاية يومنا هذا.
و يعتبر صندوق الزكاة مؤسسة دينية اجتماعية، تعمل تحت إشراف الوزارة التي تضمن له التغطية القانونية بناءً على القانون المنظم لمؤسسة المسجد،تأسس سنة 2003بانطلاقة تجريبية في ولايتي عنابة و سيدي بلعباس وفي سنة 2004 تم تعميم التجربة على كامل التراب الوطني ويتشكل الصندوق من ثلاث مستويات تنظيمية هي :
يترأسها الإمام بمشاركة أعضاء من لجان الأحياء والمزكين وتزول بإنتهاء الحملة التحسيسية من كل سنة.
و تكون على مستوى كل دائرة مهمتها تحديد المستحقين للزكاة على مستوى كل دائرة، حيث تتكون لجنة مداولات من رئيس الهيئة، رؤساء اللجان المسجدية، ممثلي لجان الأحياء، ممثلي الأعيان، ممثلين عن المزكين...
و تكون على مستوى كل ولاية، وتوكل إليها مهمة الدراسة النهائية لملفات المزكين على مستوى الولاية، وهذا بعد القرار الابتدائي على مستوى اللجنة القاعدية، وتتكون لجنة مـداولاتها من : رئيس الهيئة الولائية، كبار المزكين، رئيس المجلس العلمي للولاية، رجل قانون، محاسب، اقتصادي، مساعد اجتماعي، رؤساء الهيئات القاعدية...
حيث بلغت الحصيلة لعام 2017 : 11 574 005.01 دج ، و بعون الله سبحانه و تعالى تم توزيع 5000 دج لكل عائلة ، و قد بلغ عدد المستفيدين 2025 عائلة.
تطبيقا للقرار الولائي رقم : 20 المؤرخ في : 09/01/2007م المعدل والمتمم للقرار رقم : 1216 المؤرخ في : 30/11/2005 فقد تم ركن صناديق لجمع الزكاة بالمساجد ويصب المبلغ المجموع بالحساب الولائي للصندوق ويتم في نهاية الحملة وضع حوصلة عن المبلغ المجموع ومراسلة السلطات بذلك.
و للإشارة فإن صندوق الزكاة للولاية يعرف نموا ملحوظا من سنة لأخرى ويظهر ذلك جلـيا من خلال الحصيلة المجباة كل سنة سواء أكان ذلك في زكاة القوت أم في زكاة الفطر ويعود هذا التحسن إلى شفافية العملية وبث الثقة في المزكين تجاه الصندوق، ودور الأئمة ورؤساء اللجان القاعدية واللجان الدينية في قيامهم بالعملية التحسيسية و إبراز أهمية هذه الشعيرة في المجتمع و رفع الحيف على المحتاجين والمعوزين.
لقد أحيطت المساجد بالعناية اللازمة من خلال القوانين واللوائح المتعلقة ببناء المساجد وحمايتها وتسييرها و من ذلك المرسوم التنتفيذي رقم 91-81 المؤرخ في 23 مارس 1999 المتضمن بناء المسجد و تنظيمه و تسييره و تحديد وظيفته و القرار الوزاري المشترك رقم 60 المؤرخ في 10 أفريل 1999 المتضمن الخريطة المسجدية.
يقوم ببناء المساجد كل من :
- الدولـة.
- الجمعيات الدينية.
- الأشخاص الطبيعيون أو المعنويون.
يدمج المسجد و ما يلحق به من مرافق بمجرد الانتهاء من بنائه في الأملاك الوقفية العامة و يفتح بقرار من وزير الشؤون الدينية و الأوقاف يتضمن ما يلي :
بطاقة تقنية – شهادة المطابقة - تصنيف المسجد وتسميته.
- مساجد أثرية.
- مساجد وطنية.
- مساجد محلية جامعة.
- مساجد محلية ( الصلوات الخمس ).
يتكفل بصيانة المساجد و المدارس القرآنية و كل مرافق تابع لهما بالترميم و التنظيف و الحراسة و التجهيز ونفقات استهلاك الماء و الكهرباء و الغاز كل من :
1- الدولة بالنسبة إلى المساجد ذات الطابع الأثري.
2- الولاية بالنسبة إلى المساجد ذات الطابع الوطني.
إن بناء المساجد في الجزائر لا يقتصر على مجهودات الدولة و مساهماتها فقط بل فتحت باب التطوع و التبرع أمام المحسنين لتقديم إسهاماتهم المختلفة مع العلم أن أهم المصادر الأساسيـة التي تعتمـد عليها في القطـاع لتشييد المساجـد و المدارس القرآنيـة و الزوايا تتمثـل في ما يلي :
v تسجيل مشاريع تنموية من ميزانية الدولة.
v الإعانـات الولائيــة.
v الإعانـات الوزاريــة.
v جمـــع التبرعــات المالية .
v مساهمــة المحسنيــن.
و تجدر الإشارة إلى أن منح الرخص لجمع التبرعات المالية من طرف السلطات الولائية ساهم بشكل كبير في تقدم الأشغال و إتـمامها ، الأمـر الـذي أدى إلى فتح عدة مساجد للمواطنين خـلال السنوات الماضية.
هذا و يعرف القطاع انتعاشا حقيقيا، حيث تم تسجيل سنة 2017 حوالي 94 مشروعا جديدا من طرف الجمعيـــات الدينية.
إن بناء هياكل القطاع من مساجد، و مدارس قرآنية، و زوايا، موكلة قانونا إلى الجمعيات الدينية تحت إشراف المديرية باعتبارها صاحبة المشروع وقد بلغ عددها 250 لجنة دينية معتمدة.
1- تمثيل المديرية لدى مديرية البناء والتعمير لدراسة مخططات بعض المساجد و المدارس القرآنية النموذجية.
2- البحث عن الأملاك الوقفية غير المعروفة و ذلك بالاتصال بالجهات المعنية و كذا تحسيس المواطنين بأهميةالوقف.
3- تشجيع الناس على توقيف بعض الممتلكات خدمة لعملية التضامن
4- المشاركة في حملات التحسيس الخاصة بصندوق الزكاة.
5- دعـوة النـاس إلى التكافل و التضامن مع المحتاجين لإبعـاد المجتمع عن الاستغــــلال و جلب له الثقـة و الأمــل.
6- مشاركـة المسجد في تقديم الخدمة الاجتماعية للأمة ومثال ذلك القيام بحملات تحسيسيـة في المجالات التاليــة :
ü عمليـة التبرع بالدم لفائدة المرضـى.
ü محاربة الآفات الخطيـرة مثل الإدمان على المخدرات والدعوة إلى ضرورة أخذ الحيطـة والحذر من جراء الأمراض الخطيرة المنتشرة.
و يبلغ عددها : 87 ملكا وقفيا منها :
- السكنات : 69.
- المحلات التجارية : 03.
- مرش : 01.
- روضة خاصة بأطفال التوحد.
- أراضي فلاحية : 10 منها :
* 03 مستغلة من طرف 100 فلاح.
* 07 في طور التسوية.
- أراضي بيضاء : 03.
- قرارات التخصيص : 112.
- الشهادات الرسمية : 70.
- عن طريق اللجنة الولائية لاسترجاع الأراضي الفلاحية : 03 و منها 06 في إطار التسوية.
- الدفاتر العقارية : 19.
- عقود ناقلة للملكية : 13.
Intituler de l’opération
|
Montant Initial de L’AP |
Montant Actuelle AP |
Dépenses Cumulées
|
Taux D’avancement |
Acheve Ou non
|
|
2019
|
Réalisation d’une mosquee pole a Tipaza MK.5.762.1.262.142.11.1 |
973.000.000 |
973.000.000 DA |
530.937.000 DA |
75% |
NON |
متابعة عمل الجمعيات :
الرقم |
اسم المشاريع المسجدية |
البلدية |
المساحة (م²) |
السند القانوني |
نسبة الانجاز |
ملاحظات |
وضعية الجمعيات |
01 |
الأمير خالد |
سيدي اعمر |
1110 |
شهادة رسمية |
0% 9 |
توسعة |
ناشطة |
02 |
الفتح مزرعة بقديش |
سيدي اعمر |
500 |
ق- ت 866/2015 |
% 95 |
بنـــــاء |
ناشطة |
03 |
الفتح حي الزاوية |
مناصر |
1000 |
شهادة رسمية |
85% |
توسعة |
منتهية الصلاحية |
04 |
الرحمان تملول |
مناصر |
2500 |
شهادة رسمية |
15% |
توسعة |
ناشطة |
05 |
خالد بن الوليد حي واد الرمان جبارة |
مناصر |
850 |
شهادة رسمية |
00% |
توسعة |
منتهية الصلاحية |
06 |
الفرقان حي سي عمران |
مناصر |
2649 |
ق- ت 29/09/2004 |
70% |
بنـــــاء |
ناشطة |
07 |
محمد العيد أل خليفة قرية بني بوصالح |
مناصر |
600 |
شهادة رسمية |
00% |
بنـــــاء |
منتهية الصلاحية |
08 |
الكوثر اعزابن |
مناصر |
200 |
شهادة رسمية |
05% |
بنـــــاء |
ناشطة |
09 |
مالك بن أنس شارع رمضان جمعي |
مناصر |
1000 |
شهادة رسمية |
25 % |
بنـــــاء |
ناشطة |
10 |
النور حي فجانة |
مناصر |
1003 |
ق- ت 19/12/2001 |
80 % |
بنـــــاء |
في طور التجديد |
11 |
عثمان بن عفان |
الناظور |
5000 |
ق- ت 02/06/2008 |
40 % |
/ |
ناشطة |
12 |
الإمام مالك |
تيبازة |
10181 |
ق- ت 26/09/2006 |
75 % |
بنـــــاء |
DLP |
13 |
إبراهيم الخليل دوار مرابط |
تيبازة |
532 |
شهادة رسمية |
95 % |
توسعة |
منتهية الصلاحية |
14 |
الحرية دوار بن عودة |
تيبازة |
1200 |
في طور التسوية |
00% |
بنـــــاء |
منتهية الصلاحية |
15 |
السلام الحي الجديد |
تيبازة |
1234 |
ق- ت 29/12/2001 |
00% |
توسعة |
منتهية الصلاحية |
16 |
نور حي البلج |
تيبازة |
511 |
رخصة بناء |
05% |
توسعة |
منتهية الصلاحية |
17 |
عقبة بن نافع حي الإخوة غلام |
القليعة |
800 |
ق- ت 14/06/2010 |
15% |
/ |
منتهية الصلاحية |
18 |
الرضوان حي 98 مسكن |
القليعة |
400 |
شهادة رسمية |
80% |
توسعة |
منتهية الصلاحية |
19 |
صلاح الدين الأيوبي |
القليعة |
3367 |
ق- ت 04/01/2005 |
80% |
/ |
منتهية الصلاحية |
20 |
بلال بن رباح حي مواز |
القليعة |
1324 |
قرار تخصيص ( ر- بناء) |
05% |
بنـــــاء |
منتهية الصلاحية |
21 |
علي بن أبي طالب حي الإخوة بومدين |
الشعيبة |
3000 |
ق- ت 04/08/2004 |
80% |
توسعة |
منتهية الصلاحية |
22 |
الفتح قرية الشايق |
الشعيبة |
2484 |
ق- ت 28/08/2006 |
90% |
بنـــــاء |
ناشطة |
23 |
الشهداء طريق خميستي |
الشعيبة |
1188 |
ق- ت 25/04/2009 |
00% |
توسعة |
منتهية الصلاحية |
24 |
الفتح بربيسة |
الشعيبة |
2671 |
ر– بناء 18-10/2015 |
00% |
توسعة |
منتهية الصلاحية |
25 |
عبد الله بن عباس مزرعة الطيب الجغلالي |
الحطاطبة |
900 |
ق- ت 18/11/2007 |
80% |
/ |
ناشطة |
26 |
بلال بن رباح حي بلخير |
الحطاطبة |
1225 |
ق- ت 14/06/2010 |
60% |
/ |
منتهية الصلاحية |
27 |
الرحمان حي رحمان |
الحطاطبة |
500 |
عقد حبوس |
10% |
توسعة |
ناشطة |
28 |
عمر ابن الخطاب حي يفوفي جيلالي |
الحطاطبة |
678 |
تعديل ق- ت 883-31/06/2016 |
00% |
بنـــــاء |
منتهية الصلاحية |
29 |
عبد الحميد بن باديس حي لحول |
سيدي راشد |
800 |
في إطار التسوية |
00% |
بنـــــاء |
منتهية الصلاحية |
30 |
الفلاح حوض الرمان |
فوكة |
900 |
ق- ت 26/05/2007 |
70% |
بنـــــاء |
منتهية الصلاحية |
31 |
حذيفة بن اليمان أول نوفمبر |
فوكة |
2500 |
ق- ت 14/06/2010 |
00% |
بنـــــاء |
منتهية الصلاحية |
32 |
النصر حي علي عماري |
فوكة |
1900 |
شهادة رسمية 57 09/11/2009 |
00% |
توسعة |
منتهية الصلاحية |
33 |
مصعب بن عمير حي المنظر الجميل |
الدواودة |
2500 |
ق- ت 17/07/2006 عقد من القليعة حجم 865 رقم 65 .بتاريخ 05/01/2017 |
45% |
بنـــــاء |
ناشطة |
34 |
سعد بن أبي وقاص حي الجديد |
الدواودة |
1581 |
ق- ت 26/06/2000 |
00% |
توسعة |
ناشطة |
35 |
النور حي 18 فيفري |
الدواودة |
140 |
رخصة بناء |
00% |
توسعة |
ناشطة |
36 |
عقبة بن نافع ( الرحمان ) حي 09 شهداء |
بواسماعيل |
4000 |
ق- ت 21/01/2008 |
50% |
بنـــــاء |
منتهية الصلاحية |
37 |
النور أوحليمة |
بواسماعيل |
660 |
ق- ت 04/10/2006 |
10% |
توسعة |
ناشطة |
38 |
عباد الرحمان منطقة اللوز |
بواسماعيل |
3000 |
ق- ت 01/04/2007 |
50% |
بنـــــاء |
منتهية الصلاحية |
39 |
البشير الإبراهيمي حي الجيلالي بونعامة |
بواسماعيل |
3500 |
ق- ت 14/06/2010 رقم 825 |
50% |
بنـــــاء |
ناشطة |
40 |
أبو بكر الصديق |
بواسماعيل |
3000 |
في إطار التسوية |
05% |
بنـــــاء |
منتهية الصلاحية |
41 |
السلام الكتيبة العمارية |
بواسماعيل |
3000 |
ق- ت 10/06/2008 |
80% |
بنـــــاء |
منتهية الصلاحية |
42 |
العتيق |
بواسماعيل |
1210 |
قرار تخصيص |
70% |
توسعة |
الجمعية مستقيلة |
43 |
عبد الحميد بن باديس ( إيكوراب ) |
بواسماعيل |
1600 |
قرار تخصيص |
80% |
بنـــــاء |
مجمدة – محسن متكفل |
44 |
عقبة بن نافع حي البساتين |
خميستي |
3000 |
ق- ت 23/09/2007 |
80% |
/ |
منتهية الصلاحية |
45 |
أبو بكر الصديق |
خميستي |
600 |
في إطار التسوية |
50% |
بنـــــاء |
ناشطة |
46 |
التوبة حي نجار |
خميستي |
700 |
ق- ت 20/05/2006 |
85% |
بنـــــاء |
منتهية الصلاحية |
47 |
عمر بن الخطاب السعيدية |
بوهارون |
254 |
ق- ت 16/02/2005 |
60% |
توسعة |
في طور التجديد |
48 |
نور الهدى حي خشني |
عين تقورايت |
1800 |
ق- ت 14/05/2007 |
95% |
بنـــــاء |
ناشطة |
49 |
النور حي جلولي |
عين تقورايت |
1260 |
ق- ت 21/03/2010 |
90% |
/ |
في طور التجديد |
50 |
حذيفة ابن اليمان حي بن سعود |
عين تقورايت |
900 |
في إطار التسوية |
05% |
بنـــــاء |
منتهية الصلاحية |
51 |
عمر بن الخطاب حي 350 مسكن |
حجوط |
1600 |
ق- ت 18/02/2002 |
80% |
/ |
منتهية الصلاحية |
52 |
معاذ بن جبل مزرعة سي زوبير |
حجوط |
800 |
ق- ت 14/06/2010 |
80% |
/ |
منتهية الصلاحية |
53 |
الفتح مزرعة سمياني |
حجوط |
350 |
شهادة رسمية |
00% |
توسعة |
منتهية الصلاحية |
54 |
مالك ابن انس حي قابلي |
حجوط |
1900 |
إلغاء قرار تخصيص |
00% |
بنـــــاء |
الجمعية ملغاة بسبب إلغاء المشروع . |
55 |
هدى الفرقان |
مراد |
1283 |
ق- ت 18/02/2002 |
95% |
/ |
منتهية الصلاحية |
56 |
الفتح حي فجانة |
مراد |
571 |
شهادة رسمية |
90% |
توسعة |
منتهية الصلاحية |
57 |
أحمد بن حنبل مزرعة سي قدور |
مراد |
960 |
قرار تخصيص |
10% |
بناء |
ناشطة |
58 |
الهدى حي الدومية |
مراد |
1000 |
/ |
90% |
بنـــــاء |
منتهية الصلاحية |
59 |
حذيفة بن اليمان برج الغولة |
شرشال |
425 |
ق- ت 27/12/2006 |
95% |
/ |
منتهية الصلاحية |
60 |
الفرقان حي تيزيرين |
شرشال |
1500 |
ق- ت 17/03/2007 |
30% |
/ |
ناشطة |
61 |
خالد بن الوليد باكورة |
شرشال |
1700 |
ق- ت 18/03/2012 |
00% |
/ |
في طور التجديد |
62 |
بلال بن رباح الناحية الغربية المهام |
شرشال |
2400 |
ق- ت 14/05/2007 |
40% |
/ |
ناشطة |
63 |
عمر بن الخطاب واد البلاع |
شرشال |
600 |
في إطار التسوية |
00% |
بنـــــاء |
منتهية الصلاحية |
64 |
عمر بن عبد العزيز حي عوداي براهيم |
شرشال |
1500 |
في إطار التسوية |
80% |
بنـــــاء |
ناشطة |
65 |
أبي بن كعب |
سيدي غيلاس |
5000 |
ق- ت 21/06/2008 |
60% |
/ |
منتهية الصلاحية |
66 |
الكوثر دوار أغبال |
سيدي غيلاس |
800 |
في إطار التسوية |
00% |
/ |
منتهية الصلاحية |
67 |
البدر حي أروانو |
قوراية |
2200 |
ق- ت 12/03/2004 |
25% |
/ |
ناشطة |
68 |
الكوثر واد السبت |
قوراية |
500 |
شهادة رسمية |
55% |
/ |
منتهية الصلاحية |
69 |
النصر ( مسلمون ) |
قوراية |
1710 |
قرار تخصيص |
00% |
توسعة |
منتهية الصلاحية |
70 |
الأمير عبد القادر |
أغبال |
140 |
شهادة رسمية |
65% |
بنـــــاء |
منتهية الصلاحية |
71 |
عمر بن الخطاب |
أغبال |
300 |
في إطار التسوية |
00% |
بنـــــاء |
ناشطة |
72 |
بلال بن رباح دوار بني بختي |
أغبال |
780 |
في إطار التسوية |
%90 |
توسعة |
منتهية الصلاحية |
73 |
أبو بكر الصديق حي الشهداء |
الداموس |
1500 |
في إطار التسوية |
10% |
بنـــــاء |
منتهية الصلاحية |
74 |
الفتح قرية الرف |
الداموس |
368 |
/ |
00% |
توسعة |
ناشطة |
75 |
الهداية قرية مشطيطة |
الارهاط |
336 |
شهادة رسمية |
90% |
/ |
منتهية الصلاحية |
76 |
التقوى دوار اخليفاين |
الارهاط |
1350 |
شهادة رسمية |
30% |
بناء |
ناشطة |
77 |
عمر بن الخطاب حي سيدي معمر |
الارهاط |
377 |
في إطار التسوية |
40% |
بناء |
الجمعية ملغاة التأسيس غير قانوني |
78 |
الفتح حي تازروت |
الارهاط |
216 |
ر.بناء 07/04/2015 |
00% |
بناء |
ناشطة |
79 |
عمر بن الخطاب حي تيزي وشير |
بني ميلك |
180 |
شهادة رسمية |
05% |
بناء |
الجمعية ملغاة التأسيس غير قانوني |
80 |
مسجد الرحمان حي تفساسين |
بني ميلك |
500 |
في إطار التسوية |
40% |
توسعة |
منتهية الصلاحية |
81 |
النور ( وسط المدينة ) |
بني ميلك |
984 |
رخصة بناء |
00% |
توسعة |
ناشطة |
82 |
البدر مزرعة حمية أحمد |
احمر العين |
1700 |
ق- ت 21/06/2008 |
00% |
/ |
في طور التجديد |
83 |
الرحمان مزرعة مزيان بن عائشة |
احمر العين |
828 |
ق- ت 21/06/2008 |
70% |
/ |
غي طور التجديد |
84 |
الأرقم بدر الخيرية |
احمر العين |
1150 |
عقد بيع 10/05/2004 |
80% |
/ |
في طور التجديد |
85 |
عثمان بن عفان حي 200 مسكن |
احمر العين |
2630 |
ق- ت 18/11/2009 |
60% |
/ |
ناشطة |
86 |
سعد بن معاذ حي لحسن بن عيشة |
احمر العين |
860 |
ق- ت 04/03/2012 |
10% |
بناء |
ناشطة |
87 |
بلال بن رباح |
احمر العين |
2000 |
ق- ت 15/11/2009 |
90% |
توسعة |
منتهية الصلاحية |
88 |
عمرو بن العاص مزرعة يزة يخلف |
احمر العين |
500 |
في إطار التسوية |
00% |
بناء |
منتهية الصلاحية |
89 |
عبد الحميد بن باديس حي بلعالية |
احمر العين |
660 |
ق- ت 05/12/2013 |
05% |
بناء |
ناشطة |
90 |
ابوبكر الصديق مزرعة بوحدة عبد القادر |
احمر العين |
192 |
في إطار التسوية |
95% |
توسعة |
ناشطة |
91 |
عمر بن الخطاب مزرعة الهواري |
احمر العين |
1287 |
في إطار التسوية |
00% |
توسعة |
منتهية الصلاحية |
92 |
الفتح مزرعة سي محي الدين |
بورقيقة |
1225 |
ق- ت 24/02/2007 |
90% |
بناء |
منتهية الصلاحية |
93 |
الأمير عبد القادر شارع كحال عبد القادر |
بورقيقة |
3000 |
ق- ت 14/06/2010 |
50% |
/ |
ناشطة |
94 |
القدس دوار بوستة |
سيدي راشد |
800 |
/ |
00% |
بناء |
ناشطة |
95 |
الفلاح حي سيدمو |
سيدي راشد |
700 |
/ |
05% |
بناء |
في طور التجديد |
96 |
بلال ابن رباح حي طيب بن زينب |
سيدي راشد |
2000 |
ق- ت 481 07/04/2010 |
80% |
بناء |
في طور التجديد |
تم استلام في عام 2019 ستة (06) مساجد حي و هي كالآتي :
تعرض عادة ملفات على المجلس العلمي لدراستها و الرد عليها ، و ذلك بحضور المعني بالأمر حسب مضمون الملف الوارد إليه ، و هذه الملفات تتمثل في ما يلي :
- طلبات العمل إما في إطار الإدماج المهني أو عقود ما قبل التشغيل أو حتى متطوعين ليقدم لهم تكليف و ذلك لــ:
- استخلاف الإمام في أداء الصلوات الخمس.
- إقامة صلاة الجمعة.
- التعليم القرآني.
- محو الأمية.
- التحضيري.
- الأذان.
أما في ما يخص الفتوى فنجد أن هناك إقبال كبير من طرف المواطنين إما بحضورهم إلى مكتب المجلس العلمي لطلب الفتوى أو عن طريق الاتصال بالرقم الهاتفي المخصص للمجلس العلمي أو الاتصال مباشرة برئيس المجلس العلمي عبر هاتفه الشخصي حول مواضيع الفتوى التي تتعلق بــ: (الطلاق، الميراث، البيوع، الزكاة، الصيام، الكفارات، القتل).
حيث بلغ عدد المواطنين الطالبين للفتوى خلال سنة 2020 :
زيادة على تغطية مكتب مداومة الفتوى بوزارة الشؤون الدينية و الأوقاف من طرف أعضاء المجلس العلمي و هم :
كما يغطي أعضاء المجلس العلمي حصص إذاعية لاستقبال فتاوى المواطنين عبر أثير إذاعة تيبازة و إذاعة القرآن الكريم.
- الاستثمار في الأراضي الفلاحية من خلال تمويل الفلاحين و إبرام عقود الشراكة معهم.
- السير في عملية استرجاع و تسوية الأملاك الوقفية المكتشفة.
- إعادة بعث عملية جمع التبرعات لكي يتسنى للجان الدينية مواصلة بناء المشاريع المسجدية.
- تكفل الدولة بتخصيص منح لطلاب الزوايا و المدارس القرآنية تعينهم على حفظ القرآن الكريم وتحصيل علومه على غرار طلبة الجامعات و مراكز التكوين المهني.
- تأمين الطلبة من خلال الانتساب إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
- تدعيم الشباب من خلال القرض الحسن.